جامعات ولاية فيكتوريا:

تتميز دولة استراليا بوجود العديد من الجامعات المرموقة وذات السمعة العالمية الممتازة. وبما أننا نختص بولاية فيكتوريا, فسوف يكون حديثنا عن جامعات ولاية فيكتوريا Victoria لكن يستطيع متصفح الموقع أن يستفيد من المعلومات المتوفرة حيث إن الشروط لجميع الجامعات الاسترالية متقاربة. تحتضن ولاية فيكتوريا 8 جامعات تتميز بالكفاءة العالية وجودة المخرجات التعليمية , وهي كالتالي: 

للاطلاع على قائمة الجامعات الاسترالية الاخرى يرجى زيارة روابط المؤسسات التعليمية حسب المرحلة (لغة، بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه) على موقع الملحقية الثقافية في استراليا

التخطيط للدراسة:

هناك عدد من المعايير التي يجب أن يضعها الطالب في اعتباره عند اختيار التخصص والجامعة، وهي:

  • تحديد المدينة المناسبة للدراسة
  • اختيار تخصص يتناسب مع الميول الشخصية، والقدرات الأكاديمية للطالب
  • معرفة حاجة سوق العمل في المملكة وأهم التخصصات المطلوبة
  • الحرص على الالتحاق في الجامعات المتميزة في مجال التخصص، ويجب أن يراعى ترتيب الجامعة المحلي والعالمي، وسمعة الجامعة كذلك
  • معرفة شروط ومتطلبات القبول والمستندات اللازمة للتسجيل في الجامعة
  • استشارة ذوي الاختصاص في الملحقية، أو وزارة التعليم العالي حول الجامعة المناسبة لدراسة التخصص المطلوب
  • التأكد من أن الجامعة معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي
شروط القبول والتسجيل:

اولا: شروط القبول للبكالوريوس:
قد تختلف شروط القبول لدرجة البكالوريوس من جامعة إلى أخرى؛ لذلك ينصح بالرجوع إلى موقع الجامعة على الإنترنت، فمن أهم الشروط للقبول لدرجة البكالوريوس في معظم الجامعات الأسترالية ما يلي:-

  1. الحصول على شهادة الثانوية العامة أو الدبلوم المعتمد من المعاهد والكليات الفنية والصناعية.
  2. اجتياز البرنامج التأسيسي الذي يعد الطالب للالتحاق ببرنامج البكالوريوس Foundation Studies   
  3. الحصول على معدل يترواح ما بين(6.0-5.5) أو أكثر في امتحان اللغة الانجليزية "IELTS", وقد يختلف المعدل من جامعة إلى أخرى، ومن تخصص لآخر.
  4. بعض الجامعات تشترط على الطلاب انهاء مستويات معينة في اللغة الانجليزية في معاهدهم الخاصة, وبعدها يسمح للطالب بالمباشرة في الدارسة في حال انهاء البرنامج بنجاح وتقدير معين ومحدد مسبقا من قبل الجامعة وفي هذه الحالة لا يشترط اختبار الايلتس .  
  5. تقبل بعض الجامعات الطلاب الحاصلين على مؤهل أكاديمي أقل من الشهادة الثانوية العامة، والذين لديهم خبرة عملية في إحدى المجالات للدراسة في برنامج البكالوريوس، مع ضرورة أخذ موافقة وزارة التعليم العالي مسبقا لكي يتم التصديق على الشهادة بعد التخرج.

ثانيا: شروط القبول للماجستير:
من أهم شروط القبول لبرامج الماجستير ما يلي:

  1. الحصول على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها
  2. الحصول على معدل يترواح ما بين(7.0-6.5) في امتحان اللغة الانجليزية "IELTS", وقد يختلف المعدل من جامعة إلى أخرى، ومن تخصص لآخر، فعلى سبيل المثال في بعض التخصصات كالقانون والتعليم يتطلب حصول الطالب على معدل 7.0
  3. بعض الجامعات تشترط على الطلاب انهاء مستويات معينة في اللغة الانجليزية في معاهدهم الخاصة, وبعدها يسمح للطالب بالمباشرة في الدارسة في حال انهاء البرنامج بنجاح وتقدير معين ومحدد مسبقا من قبل الجامعة وفي هذه الحالة لا يشترط اختبار الايلتس .   
  4. بعض الجامعات تطلب رسالتا تزكية من شخصين على أن يكون أحدهما أكاديمي
  5. إذا كان الطالب يرغب في دراسة الماجستير عن طريق البحث فيجب عليه إرفاق نسخة من مقترح البحث Proposal
  6. بعض الجامعات تقبل الطلاب الحاصلين على شهادة الدبلوم مع خبرة عملية في نفس المجال، مع ضرورة التزام الطالب بشروط وزارة التعليم العالي
  7. تشترط بعض الجامعات توفر خبرة عملية لدى الطلاب للالتحاق ببعض برامج الماجستير مثل برنامج الماجستير في إدارة الأعمال أو إدارة المشاريع أو الإدارة الهندسية.

ثالثا: شروط القبول الدكتوراة:
من أهم شروط القبول لدرجة الدكتوراه ما يلي:

  1. الحصول على درجة الماجستير من جامعة معترف بها، أو الحصول على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف من جامعة معترف بها، وخبرة عملية في نفس المجال..
  2. الحصول على معدل (6.5) أو أكثر في اختبار IELTS ويمكن التنازل عن هذا الشرط إذا كان الطالب أنهى الدراسة السابقة في جامعة تكون لغة التدريس والاختبارات اللغة الانجليزية ويجب إثبات ذلك بخطاب من الجامعة.
  3. بعض الجامعات تشترط على الطلاب انهاء مستويات معينة في اللغة الانجليزية في معاهدهم الخاصة, وبعدها يسمح للطالب بالمباشرة في الدارسة في حال انهاء البرنامج بنجاح وتقدير معين ومحدد مسبقا من قبل الجامعة وفي هذه الحالة لا يشترط اختبار الايلتس .  
  4. بعض الجامعات تشترط رسالتا تزكية من شخصين أحدهما أكاديمي.
  5. السيرة الذاتية CV
  6. مقترح البحث Proposal
  7. البحث عن مشرف دراسي وارفاق موافقته على الاشراف على رسالة البحث لمرحلة الدكتوراة
طرق وإجراءات التقديم للجامعات

يمكن التقديم للقبول للدراسة في أستراليا باتباع الطرق الآتية، مع مراعاة تقديم الوثائق المذكورة سابقاً باللغة الانجليزية، وهي:

اولا: التقديم المباشر للجامعات
يمكن أن يقدم الطالب طلبه الالتحاق مباشرة إلى الجامعة، وذلك عن طريق التسجيل المباشر على موقع الجامعة فى الإنترنت، أو عن طريق طباعة طلب القبول من موقع الجامعة وتعبئته، وإرساله على العنوان البريدي للجامعة ، وفي كلتا الحالتين يجب إرسال الوثائق المطلوبة مع الطلب عن طريق الفاكس أو البريد.

ثانيا: التقديم عن طريق مكاتب خدمات التعليم العالي
يوجد عدد من مكاتب خدمات التعليم العالي التي يمكن للطالب التقديم عن طريقها للدراسة باستراليا، ومن هذه المكاتب مكتب مسيرتنا Masiratna والوكالة الأسترالية للتدريب والتعليم ومكتب أريج AREEJ ومكتب الـ أي دي بي IDP أو المجموعة الدولية للاستشارات الدراسية وتقوم هذه المكاتب بتقديم عدد من الخدمات بدءً من الحصول على القبول الدراسي إلى المساعدة في التقديم للحصول على تأشيرة الدخول إلى أستراليا..


وقد يكون هناك مكاتب أخرى يمكن للطلاب التقديم عن طريقها للدراسة في أستراليا وفي حال رغبة الطالب للتقديم عبر هذه المكاتب يجب عليه التأكد من الآتي:

  • اختيار الطالب للجامعة التي تتميز بسمعة جيدة، وعدم الاعتماد على المكتب كلياً في اختيار الجامعة
  • الإطلاع الجيد على كافة الإجراءات المتعلقة بالتسجيل عبر المكتب
  • عدم دفع مقدم للدراسة أكثر من فصل دراسي واحد إلا في حالة وجود وثيقة رسمية من الجامعة تشترط ذلك, ويكتفى بتقديم الضمان المالي لهم.
  • التأكد من إجراءات إسترجاع المبلغ في حال عدم سفر الطالب، أو عودته قبل إكماله الدراسة على أن تكون هذه الإجراءات مكتوبة.
عناوين مكاتب التعليم العالي وارقام الاتصال والفاكس:

مكتب مسيرتنا للدراسة في الخارج

العنوان في السعودية: الرياض حي الغدير – شارع العليا العام
على بعد كيلو متر شمالاً من وكالة وزارة التعليم العالي لشؤون الإبتعاث
جوال : 00966592364444
00966551468888
هاتف : 0096612109244
الفاكس : 0096612109506

العنوان في استرالياملبورن

Masiratna to study abroad
222 La Trobe St,
Melbourne, VIC 3000
Australia
Phone:+61390176719
Website: www.masiratna.com

 

 

مكتب أريج للخدمات التعليمية

الموقع الإليكتروني: http://www.areej.com.au/ar

العنوان في استراليا: ملبورن

Areej Education Support Services
Suite 6, Level 5
55 Swanston Street
Melbourne 3000
Phone: +(61) 3 9639-9979
Email: This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

 

IDP

الموقع الإليكتروني: http://www.idp.com

عناوين السعودية: جدة - الرياض - الخبر

العنوان في أستراليا: ملبورن

IDP
Ground Floor
410 Lonsdale Street
Melbourne VIC 3000
Australia

 

Australian Agency for Education & Training

الموقع الإليكتروني: http://www.aaet.com.au

عنوان السعودية: الرياض

Australian Agency for Education & Training
Office 12, Building #852
Al Olaya Main Street
Al Ghadeer District, Riyadh
(near the Ministry of Higher Education new building)
PO Box 395856, Riyadh 11375
Phone: +966 121 06988
Fax: +966 121 06988
Email: This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

العنوان في استراليا: ملبورن

Australian Agency for Education & Training
333 Collins Street,
Melbourne, VIC 3000
Australia
Phone: +613 9629 2677
 

ملاحظة مهمة: بعض الجامعات والمكاتب تطلب رسوم التسجيل في الجامعة عند تعبئة نموذج التسجيل, لكن في حالة وجود الضمان المالي, يكون التقديم مجاناَ.

إجراءات القبول في الجامعات

اذا تـم قبـول الطالـب من قبــل الجامعـة ، فسيتـم إرسال عرض القبول Acceptance of Offer يتضمن موجز عن التخصص الذي تم قبوله فيه، وكذلك تكاليف الرسوم الدراسية ،ويتم تعبئته وتوقيعه بواسطة الطالب، ومن ثم يتم إرساله مرة أخرى إلى الجامعة مع الرسوم الدراسية أو الضمان المالي، بعدها ترسل الجامعة خطاب تأكيد التسجيل في الدراسة eCOE والذي قد يتضمن التأمين الصحي Health Insurance وهذا الخطاب يتم به طلب إصدار التأشيرة، وينصح الطلاب بقراءة رسالة القبول بدقة من أجل تفادي أية مشاكل قد تظهر عند بداية الدراسة.

التأمين الصحي Health Insurance

يتوجب على جميع الطلاب الدارسين في أستراليا الحصول على تأمين صحي طول فترة دراستهم في أستراليا، ويطلق على هذا النظام التأمين الصحي للطلاب الوافدين من الخارج. (Overseas Student Health Cover - OSHC). ويتميز نظام التأمين الصحي للطلاب الوافدين بتوفير العديد من الخدمات الصحية . ويجدر الذكر بأن التأمين الصحي خلال العام الأول لا يغطي الأمراض المزمنة التي يعاني منها الطالب قبل قدومه إلى أستراليا، وفي حال قيام الطالب بإهمال تجديد التأمين الصحي بعد إنتهائه، ووجود فجوة بين التأمين الأول والتأمين الثاني، ففي هذه الحالة فإن التأمين الصحي لن يغطي تكاليف علاج الأمراض المزمنة خلال العام الثاني كذلك، ويحتسب العام الثاني كأول عام للطالب مع جهة التأمين الصحي

ويوجد عدد من الشركات التي تقدم خدمـات التأمين الصحي للطلاب أشهرها: (HBA - Allianz - Medibank). ويتوفر نظام التأمين الصحي للطلاب الوافدين بنظاميه الفردي والعائلي ، وتختلف تكلفة التأمين من شركة إلى أخرى، كما يختلف نظامه على حسب عدد الخدمات الصحية الإضافية المطلوب إضافتها. وعلى الطالب قراءة كتيب الشركة المؤمن لديها حتى يتسنى له معرفة الخدمات الصحية التي يغطيها نظامها.

وعند وصول الطالب يمكنه استلام بطاقة التأمين الصحي الخاصة به من من مركز التسجيل في الجامعة (للمزيد من المعلومات يرجى زيارة رابط التامين الصحي تحت القائمة: القادم الجديد : بعد الوصول). وعلى الطالب تجديد بطاقته سنويا- اذا اصدرت لفترة محددة ولم تغطي فترة دراسة الطالب الكلية -عن طريق الاتصال بشركة التأمين الصحي أو عن طريق الإنترنت.
للحصول على المزيد من المعلومات عن برامج التأمين الصحي والتي توفرها بعض الشركات للطلاب الوافدين للدراسة في أستراليا، أنظر :-
http://www.bupa.com.au
https://www.oshcallianzassistance.com.au
www.medibank.com.au
 

جديد السوق

للاعلان في هذه المساحة يرجى الاتصال على ادارة النادي